Opera News

Opera News App

ما الذي قاموا بدفنه ؟ ...تعرف على أصل المثل القائل "احنا دفنينه سوا"

Abdelal_mohamed
By Abdelal_mohamed | self meida writer
Published 1 months ago - 63 views

لكل مثل شعبى أصل وفكرة نبع منها هذا المثل وخرج في موقف معين ووجده الناس يطابق مواقف يتعرضون لها فأصبح استخدامه له دلالة و المعنى .

ومن هذه الأمثال التى نقولها ونسمعها كثيرا هو المثل القائل "إحنا دفنينه سوا" وهو يقال عندما يكون شخص ما على دراية بالحيلة التى يصنعها شخص آخر وأنهما قد قاما في الأصل بهذه الخدعة.

وأصل هذا المثل قصة طريفة يذكر فيها أنه كان هناك لصان محتالان قد كشفهما أهل القرية التى يعيشان فيها وذاع أمرهما في القرية وعرف عنهم الكثيرين أنهما محتالان ولئيمان.

وإتخذ اللصان القرار بالفرار من القرية وقاما بسرقة حمار وبعض الذهب وغادرا القرية وعند مشارف إحدى القرى مات الحمار فقرر أحدهم ترك الحمار والمضى في طريقهم ولكن رفض الآخر وقال إن هذا الحمار أبو الصبر فقد صبر معنا كثيرا وعلينا أن ندفنه وسنقوم بحيلة على أهل القرية وسنكسب من وراء هذا الحمار.

قام اللصان بدفن الحمار وعند قدوم أحد أهل القرية اخذا في البكاء وكانت هذه القرية معروف أهلها بالطيبة والتدين فعندما سئلهما لماذا تبكيان رد عليه أحد اللصين بأن هذا الشيخ أبو الصبر وهو من أحد أولياء الله الصالحين وقد مات هنا وقمنا بدفنه وأن له كرامات فهو يشفى المريض ويزوج العانس .

أطلق أهل القرية على قبر الشيخ اسم مقام أبو الصبر وقاموا ببناء مسجد حول المقام وأصبح أهل القريه يقومون بزيارته لأخذ البركة وإعطاءه الندر وبالطبع الذى يأخذ المال هو اللصان.

وفي أحد الأيام قرر واحد منهم أن يذهب إلى أهله لإعطائهم بعض المال فذهب وغاب شهرا كاملا وعندما عاد وجد صديقه قد زاد وزنه فسأله كم دخل لنا من أموال في غيابى فقال له«أقسم لك على صحة كلامى بحياة سيدى الولى أبوالصبر»، فرد عليه الآخر وقد نفد منه الصبر: «سيدى أبوالصبر! إحنا دافنينه سوا»، فأصبحت العبارة مثلًا للدلالة على فهم شخص لحيلة آخر.

المصدر

Content created and supplied by: Abdelal_mohamed (via Opera News )

Opera News is a free to use platform and the views and opinions expressed herein are solely those of the author and do not represent, reflect or express the views of Opera News. Any/all written content and images displayed are provided by the blogger/author, appear herein as submitted by the blogger/author and are unedited by Opera News. Opera News does not consent to nor does it condone the posting of any content that violates the rights (including the copyrights) of any third party, nor content that may malign, inter alia, any religion, ethnic group, organization, gender, company, or individual. Opera News furthermore does not condone the use of our platform for the purposes encouraging/endorsing hate speech, violation of human rights and/or utterances of a defamatory nature. If the content contained herein violates any of your rights, including those of copyright, and/or violates any the above mentioned factors, you are requested to immediately notify us using via the following email address operanews-external(at)opera.com and/or report the article using the available reporting functionality built into our Platform

قد يعجبك

هل تريد أجر قيام الليل ... عليك بقراءة آخر آيتين من هذه السورة

3 minutes ago

0 🔥

هل تريد أجر قيام الليل ... عليك بقراءة آخر آيتين من هذه السورة

قصة| اختفى العجوزان وعندما عاينت الشرطة الثلاجة وجدت شيء غريب بالرف الزجاجي وكانت الكارثة المروعة

10 minutes ago

13 🔥

قصة| اختفى العجوزان وعندما عاينت الشرطة الثلاجة وجدت شيء غريب بالرف الزجاجي وكانت الكارثة المروعة

حكاية لصق الطوابع على ملابس الأطفال وإرسالهم عبر "البريد" والأسباب غريبة… لا تتعجب فهذه ليست دعابة

11 minutes ago

2 🔥

حكاية لصق الطوابع على ملابس الأطفال وإرسالهم عبر

"إشرب هذا المغلي على الريق يوميا".. فهو يضبط مستوى السكر بالدم ويقوي القلب ويعزز صحة المعدة والأمعاء

14 minutes ago

11 🔥

لماذا اعتذر عبد الحليم حافظ للفنان يوسف شعبان قبل وفاته ؟.. سر من أسرار حياة الراحل يوسف شعبان

7 hours ago

9 🔥

لماذا اعتذر عبد الحليم حافظ  للفنان يوسف شعبان قبل وفاته ؟.. سر من أسرار حياة الراحل يوسف شعبان

مفاجأة في اعتذار حكم "الأهلي وفيتا كلوب" عن ضربة الجزاء الوهمية.. وتعليق ناري من ميدو

7 hours ago

339 🔥

مفاجأة في اعتذار حكم

ميدو يوجه رسالة "نارية" إلى لاعبي الزمالك: "خافوا على نفسكم"

7 hours ago

12 🔥

ميدو يوجه رسالة

هل يعود المدرب الهارب للزمالك؟.. سيف زاهر يفجر المفاجأة ويعلنها.. والجماهير: "دمرتوا النادي"

7 hours ago

350 🔥

هل يعود المدرب الهارب للزمالك؟.. سيف زاهر يفجر المفاجأة ويعلنها.. والجماهير:

زوجته فنانة شهيرة.. استشهد أحد أبنائه واغتيل الآخر..ما لا تعرفه عن الفنان " السيد بدير "

7 hours ago

8 🔥

زوجته فنانة شهيرة.. استشهد أحد أبنائه واغتيل الآخر..ما لا تعرفه عن الفنان

أسرار أمينة.. اسمها الحقيقي "وفاء الفخراني" وعمرها 44 سنة.. وعن حياتها: "مالية عين جوزي"

7 hours ago

203 🔥

أسرار أمينة.. اسمها الحقيقي

تعليقات