Opera News

Opera News App

بسبب المسمار ترك البيت وهرب...تعرف على أصل المثل القائل" مسمار جحا"

Abdelal_mohamed
By Abdelal_mohamed | self meida writer
Published 1 months ago - 82 views

في كثير من الأحيان نتعامل مع شخصيات لديها البراعة في اختلاق الحجج الواهية للتخلص من موقف معين أو للحصول على غاية يريدها.

و نتسائل وقتها لماذا يقوم بهذا الفعل ولماذا يستخدم هذه الحيل وكيف يستغل الموقف للوصول إلى ما يريد بهذا الشكل.

فنجد دائما الشعب المصرى يستخدم المثل القائل "مسمار جحا" عندما يتعاملون مع شخص يختلق حجج لكى يعتدى على حق غير حقه على اعتقاد منه أنه على صواب.

ويرجع أصل  هذا المثل الشعبى المصرى إلى قصة عن جحا فيحكى أن جحا باع منزله لأحد الأشخاص ولكن فكر بخبثه ودهائه وقال لصاحب البيت الجديد أنه يشترط عليه أن يترك هذا المسمار في الحائط داخل المنزل فوافق صاحب المنزل ولم يكن يعرف الغرض الخبيث من وراء ترك جحا هذا المسمار.

ففوجئ صاحب البيت بأن جحا يأتى كل يوم ويدخل المنزل وعندما يسأله عن سبب قدومه يقول له جحا جئت لأطمئن على مسماري.

وتمر الأيام ويأتي جحا كل يوم ليطمئن على المسمار ويقتحم المنزل على الرجل منزله بدون استئذان بحجة الاطمئنان على مسمارة.

ويقوم الرجل باستضافته وتقديم الطعام والشراب له في كل مرة حتى وصل به الأمر إلى أن بات في المنزل بحجة أنه ينام بجانب مسماره حتى انزعج الرجل وفي نهاية الأمر عندما لم يجد حلا ترك المنزل وهرب من جحا ووصل جحا إلى غايته الخبيثة في النهاية.

المصدر

Content created and supplied by: Abdelal_mohamed (via Opera News )

Opera News is a free to use platform and the views and opinions expressed herein are solely those of the author and do not represent, reflect or express the views of Opera News. Any/all written content and images displayed are provided by the blogger/author, appear herein as submitted by the blogger/author and are unedited by Opera News. Opera News does not consent to nor does it condone the posting of any content that violates the rights (including the copyrights) of any third party, nor content that may malign, inter alia, any religion, ethnic group, organization, gender, company, or individual. Opera News furthermore does not condone the use of our platform for the purposes encouraging/endorsing hate speech, violation of human rights and/or utterances of a defamatory nature. If the content contained herein violates any of your rights, including those of copyright, and/or violates any the above mentioned factors, you are requested to immediately notify us using via the following email address operanews-external(at)opera.com and/or report the article using the available reporting functionality built into our Platform

قد يعجبك

هل تتذكرونه؟.. هذا ما حدث لمحمد صديق بعدما باعه الأهلي

8 hours ago

145 🔥

هل تتذكرونه؟.. هذا ما حدث لمحمد صديق بعدما باعه الأهلي

تزوج صاحبة أجمل عيون في الفن المصري وابنة أخته فنانة مشهورة.. وهكذا تغير شكله..تعرف على عمر ناجي

8 hours ago

1737 🔥

تزوج صاحبة أجمل عيون في الفن المصري وابنة أخته فنانة مشهورة.. وهكذا تغير شكله..تعرف على عمر ناجي

"خط مصر الأحمر ولكمة بوجه السد".. مصر والسودان تفرضان خارطة أمنهما المائى لمنع انقلاب آبي أحمد على الحل

10 hours ago

303 🔥

شئ إذا قمت به تجعل الشيطان يبكي ويتحسر ويندم .. لن تصدق ما هو

11 hours ago

72 🔥

شئ إذا قمت به تجعل الشيطان يبكي ويتحسر ويندم .. لن تصدق ما هو

رقم سلبي لمحمد الشناوي وأخر سلبي للأهلي لم يتحقق منذ خماسية صن داونز

11 hours ago

24 🔥

رقم سلبي لمحمد الشناوي وأخر سلبي للأهلي لم يتحقق منذ خماسية صن داونز

شباب يستأجرون ملعب كرة القدم والخاسر يتحمل إيجار الملعب.. ما الحكم؟.. الإفتاء تجيب

11 hours ago

4 🔥

شباب يستأجرون ملعب كرة القدم والخاسر يتحمل إيجار الملعب.. ما الحكم؟.. الإفتاء تجيب

عادات خاطئه نفعلها فى الحمام "لها أثار كارثية".. أخطرها التبول أثناء الاستحمام واستخدام الهاتف

11 hours ago

1270 🔥

عادات خاطئه نفعلها فى الحمام

«ابعد عن المشاكل وخلي بالك من اللي جاي».. تحذيرات لمولود هذا البرج في مارس

11 hours ago

343 🔥

«ابعد عن المشاكل وخلي بالك من اللي جاي».. تحذيرات لمولود هذا البرج في مارس

تعرف على سبب عدم أذان الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته و عدد الحج والعمره ..وتقسيمه لشهر رمضان

12 hours ago

20 🔥

تعرف على سبب عدم أذان الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته و عدد الحج والعمره ..وتقسيمه لشهر رمضان

هل تتذكرون طفل كليب "أنا لو حبيبك" لمحمد فؤاد؟.. شاهدوا كيف أصبح شكله بعد مرور السنوات

13 hours ago

806 🔥

هل تتذكرون طفل كليب

تعليقات