لماذا تشعر بصدمة كهربائية خفيفة عند لمس شخص أو شيء ما؟

The.journalist
By The.journalist | self meida writer

هل سبق لك وشعرت بصدمة كهربائية خفيفة عند لمس شخص أو شيء ما؟ إذن هل سألت نفسك لماذا يحدث هذا الإحساس وم السبب لذلك؟

في حقيقة أننا في بعض الأحيان قادرين على توصيل الكهرباء بكميات صغيرة إلى أشياء أخرى، وإذا تساءلت عن سبب حدوث هذه الظاهرة وكيف تعمل، فهذه فرصة جيدة للحصول أخيرًا على بعض الإجابات على أسئلتك.

1- تمتلك الذرات في أجسامنا طاقة موجبة وسالبة ومحايدة

كل شيء من حولنا يتكون من ذرات، وهذا يشمل بالطبع جسم الإنسان. الذرات، في المقابل، مصنوعة من البروتونات ، الإلكترونات، و النيوترونات.

كل منها له شحنة موجبة أو سالبة أو محايدة ، على التوالي ، وبدون استثناء. وبينما تحتوي الذرات عمومًا على عدد ثابت نوعًا ما من هذه الأنواع الثلاثة من الجسيمات ، تميل الإلكترونات إلى الانتقال من مكان إلى آخر طوال الوقت. هذا يعني أنه يمكنهم الانتقال من أثاثنا إلى ملابسنا ، ومن هناك إلى كتف زميل عندما نحييهم وننقر على كتفهم أو نصافحهم.

2- الكهرباء الساكنة هي ما يحدث عندما لا تكون الطاقة السلبية متوازنة

عندما يكون هناك نقص في التوازن بين الإلكترونات والبروتونات ، أو بعبارة أخرى ، خلل في الطاقة السلبية والإيجابية ، يتم إنشاء شيء يشير إليه العلماء على أنه كهرباء ثابتة . بغض النظر عن اسمه المعقد ، فمن المحتمل أنك قمت بإنشاء كهرباء ثابتة بنفسك. على سبيل المثال ، إذا سبق لك فرك شعرك على بالون ، فأنت تفعل ذلك في الواقع - أنت "تلتقط" عددًا قليلاً من الإلكترونات أكثر مما كان لديك من قبل. ومع ذلك ، إذا اقتربت بعد فترة وجيزة من شيء موجب الشحنة ، وفكرت ، على سبيل المثال ، في جسم معدني أو أي شيء مصنوع من مادة موصلة ، فربما تشعر بصدمة كهربائية بسيطة. هذه هي الإلكترونات التي تنتقل من مكان إلى آخر ، في محاولة لاستعادة التوازن.

3- تكون الصدمات الكهربائية الصغيرة أكثر شيوعًا عندما يكون الطقس باردًا وجافًا

خلال فصل الشتاء ، أو في أجزاء من العالم حيث يكون المناخ جافًا وباردًا بشكل خاص ، قد تكون الكهرباء الساكنة أكثر تواترًا. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الهواء الرطب هو في الواقع موصل طبيعي ، والذي يمكن أن يساعد ، بشكل مضحك بما فيه الكفاية ، في تجنب التصريفات القوية ، مثل تلك التي تحدث في البيئات التي تكون فيها الرطوبة أقل. في حالة الحالة الأخيرة ، قد يتسبب نقص الرطوبة في حدوث تفريغ كهربائي متكرر عند التعامل مع أسطح معينة أو لمسها.

4- هناك مواد معينة تمنحنا إلكتروناتها ومواد أخرى تجعلنا "نبعث شرارات"

كما تعلمون بالفعل ، فإن المعادن هي الموصلات الرئيسية للكهرباء - لدرجة أنها تُستخدم لإنشاء أشياء خاصة هدفها الوحيد هو توصيل الكهرباء. ومع ذلك ، هناك أيضًا ألياف ، مثل البوليستر ، ذات مستوى توصيل منخفض ويمكن أن تشارك في نقل الكهرباء من مكان إلى آخر عندما نتعرض فجأة لهذه الصدمات الكهربائية الخفيفة أو نتلقىها. البوليستر ، على سبيل المثال ، يوجد في العديد من الأشياء التي نستخدمها في حياتنا اليومية بما في ذلك الأثاث والملابس.

- نصائح لتجنب الصدمات الكهربائية الخفيفة

هناك بعض الخطوات السهلة التي يمكنك اتخاذها إذا كنت تريد منع هذه الظاهرة من أن تكون مصدر إزعاج في حياتك اليومية.

لا تستخدم الأحذية المطاطية عند المشي على أرضيات منتجة للكهرباء الساكنة.

تأكد من ترطيب غرفك إذا كنت تشك في أن السبب وراء الكهرباء الساكنة هو الظروف الباردة والجافة.

استخدم الملابس المصنوعة من القطن لتجنب تكوّن الكهرباء الساكنة في كل مرة ترتديها.

حافظ على بشرتك رطبة .

المس المعدن باستمرار حتى يتم تحرير الكهرباء الساكنة على دفعات صغيرة بدلاً من إطلاقها دفعة واحدة.

هناك أيضًا منتجات مضادة للكهرباء الساكنة يمكن أن تساعدك في تنظيف الأسطح.

إلى هنا عزيزي القارئ.. هل شعرت بصدمة كهربائية من قبل وسألت ما سبب ذلك؟ شاركنا تجربتك

مصدر:

Content created and supplied by: The.journalist (via Opera News )

هل تعرف السر وراء كسر القاضي لسن قلمه بعد حكم الإعدام؟

هل تعرف السر وراء كسر القاضي لسن قلمه بعد حكم الإعدام؟

تعرف على أهم فوائد الثوم الصحية للجسم

تعرف على أهم فوائد الثوم الصحية للجسم

هام للسيدات.. زيت معجزة يساعد الأظافر على النمو ويرطب البشرة ويهدئ الإلتهابات

هام للسيدات.. زيت معجزة يساعد الأظافر على النمو ويرطب البشرة ويهدئ الإلتهابات

كيف تحصلين على أواني طهي لامعة وحوض تجري به المياه كالشلال؟

كيف تحصلين على أواني طهي لامعة وحوض تجري به المياه كالشلال؟

بسمة بوسيل.. لن تصدق شكلها قبل عمليات التجميل.. وهذه صورتها وهى طفلة.. وهذا فارق السن بينها وبين زوجها