Opera News

Opera News App

احذروه.. مثل شعبي مخالف للعقيدة ويعد افتراءً علي الله.. عالم أزهري يوضح

MohamedSadeek24
By MohamedSadeek24 | self meida writer
Published 17 days ago - 328 views

هناك جمل كثيرة اعتدنا علي قولها دون إدراك بمعناها، بالتأكيد رب الكون سبحانه وتعالي لايعاقب عباده دون سبب، أو وهم يجهلون أن هذا الأمر خاطئ، لكن بما أننا علمنا أن هذا الشئ أو القول لايجوز عقائديا وهو افتراء علي الله فلابد أن نتوقف عنه.

نتحدث عن مثل شعبي يذكره الناس بغير معناه، أو بالأحري هم يفهموه علي أن الله سبحان وتعالي يعين الشخص الذي يعين نفسه ويحاول أن يتحرك ويعمل في البداية، بالتأكيد هم لايقصدون أن يخالفوا العقيدة أو يفتروا علي الله، وأكاد أجزم أنهم لايعرفون من تلك الجملة أو المثل الشعبي؛ إلا المعني الجيد وهو عون الله للعبد، لكن سنعرف اليوم أن المثل القائل: "اسعي ياعبد وأنا أسعي معاك" به مخالفة عقائدية.

حذر الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، من استخدام الأمثال الشعبية دون فهم معانيها، ومعارضة البعض للعقيدة الإسلامية، مشيرا إلى أن الأمثال إنتاج اجتماعى يخضع للفحص من حيث العقيدة.

وأوضح الجندى: "تلاقى مثل يقول اسعى يا عبد وانا أسعى معاك، فهذا كذب وافتراء على الله، فالله لا يسعى، وهذا ليس موجودًا فى القرآن، ومنزه عن ذلك عز وجل، ومعية الله تتحقق بالعلم، ولا تشترط ذاتا".

هذا الأمر لايجب أن نطبقه علي الأمثال الشعبية فحسب، وإنما علي كل كلمة ينطق بها لساننا، ولابد أن نتفكر ونتأمل كل جملة نقولها ونربطها برب العالمين، وندرك جيدا هل يجوز لنا أن نذكر هذا الكلام أم لا، والأفضل ألا ندخل لفظ الجلالة في مثل تلك الأمور، وألا نتجاوز منطقة تدخلنا في خطأ عقائدي.

المصدر

https://www.elbalad.news/4749890

Content created and supplied by: MohamedSadeek24 (via Opera News )

Opera News is a free to use platform and the views and opinions expressed herein are solely those of the author and do not represent, reflect or express the views of Opera News. Any/all written content and images displayed are provided by the blogger/author, appear herein as submitted by the blogger/author and are unedited by Opera News. Opera News does not consent to nor does it condone the posting of any content that violates the rights (including the copyrights) of any third party, nor content that may malign, inter alia, any religion, ethnic group, organization, gender, company, or individual. Opera News furthermore does not condone the use of our platform for the purposes encouraging/endorsing hate speech, violation of human rights and/or utterances of a defamatory nature. If the content contained herein violates any of your rights, including those of copyright, and/or violates any the above mentioned factors, you are requested to immediately notify us using via the following email address operanews-external(at)opera.com and/or report the article using the available reporting functionality built into our Platform

قد يعجبك

حسن الخاتمة.. وفاة شاب في مقتبل العمر أثناء السجود في صلاة التراويح.. "لم يعاني من أي أمراض"

3 hours ago

91 🔥

حسن الخاتمة.. وفاة شاب في مقتبل العمر أثناء السجود في صلاة التراويح..

"وﷲ لأنسين الروم وساوس الشيطان بخالد بن الوليد".. جملة لأبو بكر الصديق غيرت التاريخ والجغرافيا

3 hours ago

91 🔥

"مش هتصدق نفسك " الأفوكادو يساعدك على فقد وزنك و يمكنه تخليصك من النحافة..و فوائده مذهلة

3 hours ago

3 🔥

هذه الأسماء محرمة شرعاً.. احذر أن تسمي أطفالك بها

4 hours ago

1072 🔥

هذه الأسماء محرمة شرعاً.. احذر أن تسمي أطفالك بها

في ثاني أيام رمضان.. سيدة تلقي بنفسها من النافذة فتسقط قتيلة والسبب صادم.. تعرف علي التفاصيل

5 hours ago

576 🔥

في ثاني أيام رمضان.. سيدة تلقي بنفسها من النافذة فتسقط قتيلة والسبب صادم.. تعرف علي التفاصيل

«لا تقع في الفخ».. تطبيق شائع يتيح نسخة مجانية من «نتفيلكس» لكنه في الحقيقة يخترق الهاتف

5 hours ago

17 🔥

«لا تقع في الفخ».. تطبيق شائع يتيح نسخة مجانية من «نتفيلكس» لكنه في الحقيقة يخترق الهاتف

دعاء من ٣ كلمات فقط أوصانا به الرسول يغفر الذنوب كلها .. ردده الآن

5 hours ago

392 🔥

دعاء من ٣ كلمات فقط أوصانا به الرسول يغفر الذنوب كلها .. ردده الآن

من المعروف أن الله سبحانه وتعالى لا يحده مكان ولا زمان.. حقيقة الاستواء على العرش.. الإفتاء تجيب؟

5 hours ago

26 🔥

من المعروف أن الله سبحانه وتعالى لا يحده مكان ولا زمان.. حقيقة الاستواء على العرش.. الإفتاء تجيب؟

موقف رائع.. تفاصيل ما فعله راعى كنيسة بالغردقة!

6 hours ago

4 🔥

موقف رائع.. تفاصيل ما فعله راعى كنيسة بالغردقة!

حقائق قد لا تعرفها عن "أهل الكهف".. كانوا يمشون ويفتحون أعينهم أثناء النوم

6 hours ago

105 🔥

حقائق قد لا تعرفها عن

تعليقات