Opera News

Opera News App

"أمن مصر المائى شوكة في حلق أبي أحمد".. إثيوبيا تعترف بفشل مخطط مساومة القاهرة لتجزئة حل أزمة السد

Bikstar
By Bikstar | self meida writer
Published 19 days ago - 651 views

تتوالى الأحداث على مسرح قضية سد النهضة بطريقة توحى بعدم رغبة الجانب الإثيوبى بإيجاد حلول لتلك الأزمة، بهدف إبقاءها عالقة بين البلدان الثلاث، حتى يتسنى لأديس أبابا تسييس ذلك الملف مما يذهب معه مقتضيات مصطلح الأمن القومى المائى للدولة للمصرية أدراج الرياح،ويدلل على ذلك تلك التصريحات التى تواترت من قبل وزير الطاقة والمياه الإثيوبى ،والتى بدأت بحديثه حول أهداف تفاوض بلاده تجاه قضية بعدة محاور لا تمت بصلة لتشغيل وإدارة السد،والذى تبعها بتصريحات آخرى تضمنت الرؤية الاثيوبية لاتفاق المبادئ الموقع عام ٢٠١٥ على إنه إطار توجيهى لحل الأزمة فقط،وما تلى ذلك من إدعاءات كاذبة من قبله بشأن ترجمة إثيوببا لفحوى هذا الاتفاق بأنه حرص على إقرار حق بلاده بالتنمية دون الإضرار بدولتى المصب ،فحمل ذلك مؤشرا نحو وجوب تطبيق السبب أولا الذى تمثله الحقوق الإثيوبية بما لا يخل بالنتيجة التى تتجسد بثوب حقوق دولتى المصب ،فدائما لا تسبق النتائج المسببات وفقا لقاعدة الترتيب،فتدور تلك السياسة بفلك ترسيخ حق وجودى لإثيوبيا بشكل مطلق تجاه إدارة وتشغيل السد دون تحمل عواقب الضرر الغير مباشر الناتج عن عدم وجود سياسة تعمدية أو إرادة تجاه ذلك،ومن ثم يبقى الضرر أمرا واقعا لا محالة.


فالتوجه الإثيوبى عبر إماطة اللثام علانية عن استراتيجية تشوية الحلول التى تطرحها دولتى المصب قبل عملية الملء الثانى للسد،يبلور فى حد ذاته تحويل مسار الضغوط التى تمارسها القاهرة والخرطوم إلى حرب كلامية ،يستطيع أبي أحمد الهروب من المقصلة الدولية التى تقترب من أن تطبق يدها على السد بعد التصعيد الناعم لتدويل الحل القانونى العادل،وسط مخطط تدويل سد وفقا لمصطلح الأزمة من قبل الجانب الإثيوبى،لذر الرماد بأعين المجتمع الدولى بشأن فساد نوايا إثيوببا بإلصاق تهمة الممانعة عن المسار التنموى ضد دولتى المصب،ومن هذا المنطلق جاءت كل الأحاديث والخطابات الرسمية الصادرة من القاهرة الخرطوم حول تداعيات أزمة السد دون إغفال الحقوق التنموية الإثيوبية،فلم تستطع أديس أبابا تجريف المسار التاريخى لحقوق دولتى المصب على الصعيد الدولى طيلة الفترة الماضية،وذلك لأن حلول مصر للأزمة لم تستهدف إزالة السد بل حسن ترشيد تشغيله وإدارته بوجه حق.


فالدبلوماسية الناعمة التى تبنتها القاهرة كآلية لفض هذا النزاع حققت نجاحا على صعيدين،أولهما عن طريق تجميد تداعيات المماطلات الإثيوبية بوضعها أمام ضرورة لعب دور إيجابى بتلك القضية،وثانيهما العمل على جذب السودان لحظيرة الحل السلمى والاتفاق الملزم للدول الثلاث بانخراطها بتلك المنهجية المصرية،مما سبب صداعا كبيرا لإدارة أبي أحمد،خططت إثيوبيا لتخفيف حدة تلك التحركات السودانية ضدها عبر فتج جبهة جديدة للتوتر ،تمثلت فى النزاع الحدودى الذى نشب بين الطرفين ،كمحاولة إثيوبيا خبيثة بشأن خلق دوافع جديدة لدى الجانب السودانى يكون ثمنها ذلك التصعيد المضاد بشأن أزمة السد،حتى تظل تلك الأزمة مغطاة بالوسائل التفاوضية الأفريقية فقط لتتمكن من الملء الثانى الذى لا تخفى سعيها إليه،كما حدث بعملية الملء الأول الذى احتمت به إثيوبيا بسياسة الأمر الواقع،مما قوض كثيرا من تداعيات العقوبات التى فرضت عليها.


حيث صرح وزير الطاقة والمياه الإثيوبى شيلسى بيكيلى خلال مقابلة إعلامية نقلت وكالة الأنباء الإثيوبية ما دار بها، قائلا أن إثيوبيا لن تقبل سوى بحل يقوم على اتفاق المبادئ الموقع عام ٢٠١٥، مضيفا أن القضية معقدة من قبل إحدى الدول التى تتفاوض وفقا لمبدأ إذا لم يتم الاتفاق على كل شيئ فليس هناك اتفاق على شيئ،ويستطرد بيكيلى الذى يعلن رفض الانسياق خلف مطالبة دول المصب بالتوقيع على اتفاقية ١٩٥٩ و ١٩٢٩،معللا ذلك بأنهما اتفاقيتان استعماريتان!!منهيا حديثه بأن البنية التحضرية بالسد تسير على قدم وساق من أجل التمهيد لعملية الملء الثانى.


ومن هذا المنطلق يمكننا التأكيد على شمولية الاستراتيجية المصرية لحل تلك الأزمة،مما يدرء عنها التحركات الأحادية التى تميز السياسة الإثيوبية نحو قضية السد،مما يرجح الرؤية المصرية التى تقوم على وجود خطط تحاك ضد مصالح مصر المائية من قبل أطراف آخرى،مما يثبت صحة تلك الرؤية التى تتعامل مع هذا الملف وفقا لاعتبارات أمنية من الدرجة الأولى،فالسعى الإثيوبى بشأن مساومة مصر لتجزئة حل سد النهضة يرمى إلى تفتيت كتلة الحل التى تطوق السياسة الإثيوبية دوليا وإقليميا،خوفا من ممارسة الضغوط باتجاه نظام أبي أحمد بشكل متضاعف فيصب ذلك فى مصالح دول المصب أكثر من إثيوبيا،بعدما ظهرت كثير من المواقف الدولية المعادية للنظام الإثيوبى على خلفية أزمة تيجراى العسكرية،مما دعم من وجود نوايا مبطنة لإثيوبيا بالرغبة الدائمة فى التحدث باللغة العسكرية تجاه قضاياها الخلافية مع دول الجوار بما فيها سد النهضة،فزاد ذلك من الدعم الدولى للمحور المصرى السودانى للحل عبر الانفتاح الدبلوماسى الدولى المتصاعد بشكل كبير باتجاه السودان.


فحديث المسئول الإثيوبى رفض بلاده لاتفاقيات تنظيم الحقوق المائية بين دول حوض النيل، مما يؤشر أن أيديولوجيا مصر باتجاه أمنها القومى المائى أصبح غصة بحلق أبي أحمد تحول بينها وبين مخططاته الاستعمارية التى دوما تصبغها بحقوق الملكية للنيل، وذلك انطلاقا من كونها دولة المصب التى تهطل منها المياه باتجاه القاهرة والخرطوم دولتى المصب،ذلك الهراء الذى يصدر من إثيوبيا تجاه وصفها لاتفاقيات المياه بالاستعمارية يطغى على كثير من المغالطات،فيأتى المثل القائل حديث عمرو عن زيد ينبئ عن زيد أكثر من عمرو ترجمة لتلك السياسة الإثيوبية،تلك السياسة المهترئة التى تبحث عن صائد لاستخدام شبكته بتلك المياه العكرة التى تمثل الوجه المقابل لأفعال إثيوبيا تجاه القاهرة والخرطوم، مما قد يرمز إلى بحث إثيوبيا عن كتلة دعم خارجى موازى للدعم الذى تحظى به منهجية مصر نحو أمنها القومى المائى،كذلك يدلل ذلك على نوع من التخوف الإثيوبى بتخلى معسكر الشر الذى يمثل الأب الروحى لنظرية المؤامرة التى تكتنف مشروع السد،مما يتسبب فى عزلة أشد تجاه السد إلى جانب تلك العزلة التى تفرضها الدبلوماسية المصرية ،والتى سوف تكون بمثابة القول الفصل بتلك الأزمة العنيدة.


المصدر /


https://arabic.sputniknews.com/world/202102081048048410-%D8%A5%D8%AB%D9%8A%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%A7-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%AA%D8%AF%D8%B9%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%8A%D9%85%D9%86%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%86%D9%87%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D9%84-%D9%88%D8%AA%D8%B1%D9%8A%D8%AF-%D8%AD%D9%85%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%D9%81%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%8A/


هل استهداف إثيوبيا للأمن القومى المائى بوجه خاص يأتى كونه الشوكة التى يجب استئصالها من حلق السد لتمرير مخطط الفوضى ؟


نرحب بتعليقات حضراتكم فشاركونا آرائكم.

Content created and supplied by: Bikstar (via Opera News )

Opera News is a free to use platform and the views and opinions expressed herein are solely those of the author and do not represent, reflect or express the views of Opera News. Any/all written content and images displayed are provided by the blogger/author, appear herein as submitted by the blogger/author and are unedited by Opera News. Opera News does not consent to nor does it condone the posting of any content that violates the rights (including the copyrights) of any third party, nor content that may malign, inter alia, any religion, ethnic group, organization, gender, company, or individual. Opera News furthermore does not condone the use of our platform for the purposes encouraging/endorsing hate speech, violation of human rights and/or utterances of a defamatory nature. If the content contained herein violates any of your rights, including those of copyright, and/or violates any the above mentioned factors, you are requested to immediately notify us using via the following email address operanews-external(at)opera.com and/or report the article using the available reporting functionality built into our Platform

قد يعجبك

"حفتر يسد الرئة الثالثة لأردوغان بليبيا" حفتر يحرق ورقة ابتزاز تركيا للحل السلمى لإفشال حرب الإخوان

10 hours ago

1412 🔥

رجيم الشوفان أسرع طريقة لإنقاص الوزن الزائد

10 hours ago

94 🔥

رجيم الشوفان أسرع طريقة لإنقاص الوزن الزائد

أبرز التعديلات المتوقعة على قانون الشهر العقاري.. وخفض النسبة لن يتم إلا بشرط

10 hours ago

200 🔥

أبرز التعديلات المتوقعة على قانون الشهر العقاري.. وخفض النسبة لن يتم إلا بشرط

هل يجوز الجمع المرأة وبنت أخيها.. ودار الإفتاء توضح الرأى الشرعى

12 hours ago

16 🔥

هل يجوز الجمع المرأة وبنت أخيها.. ودار الإفتاء توضح الرأى الشرعى

(قصة) دفن والدته المسنة حية.. وبعد مرور أشهر أثناء سيره أوقفته امرأة وعندما التفت إليها فقد وعيه فورًا

12 hours ago

563 🔥

(قصة) دفن والدته المسنة حية.. وبعد مرور أشهر أثناء سيره أوقفته امرأة وعندما التفت إليها فقد وعيه فورًا

«في ظل التعنت الإثيوبي» ماذا قال الرئيس عبد الفتاح السيسي عن قضية «سد النهضة» ؟.. «رسائل حاسمة»

12 hours ago

255 🔥

«في ظل التعنت الإثيوبي» ماذا قال الرئيس عبد الفتاح السيسي عن قضية «سد النهضة» ؟.. «رسائل حاسمة»

أميمة تمام زوجة سكرتير مبارك السابق.. أصبحت "تريند" بالأمس ولقبت بـ"مذيعة الروج"!

13 hours ago

1694 🔥

أميمة تمام زوجة سكرتير مبارك السابق.. أصبحت

احذر.. هذه الأطعمة ترفع مستويات السكر في الدم لذلك تجنبها

15 hours ago

245 🔥

احذر.. هذه الأطعمة ترفع مستويات السكر في الدم لذلك تجنبها

دافعت عن صدام وتصدَّت لأردوغان.. قصة عائشة القذافي وسر شهرتها بـ"كلوديا شفر ليبيا"

18 hours ago

206 🔥

دافعت عن صدام وتصدَّت لأردوغان.. قصة عائشة القذافي وسر شهرتها بـ

"تحليل".. موسيماني يقدم خدمة العمر لباتشيكو.. مدرب الأهلي يفيد الزمالك بدون قصد

18 hours ago

821 🔥

تعليقات