Opera News

Opera News App

هل تعرف القصة الحقيقية للمثل الشهير" موت يا حمار " ؟

Kokymodo
By Kokymodo | self meida writer
Published 15 days ago - 783 views

لأي شعب طقوسه الخاصة وعاداته وتقاليده التي يختص بها ولكل مجتمع أمثاله الشعبية التي تعبر عن طريقة تفكيره ومواقفه تجاه قضايا معينة ، فالأمثال مرآة الشعوب .

حيث تعبر الأمثال الشعبية عن واقع كل شعب وظروف حياته ومدى تقدمه أو تأخره ، وتوضح ظروف بيئته التي يحيا فيها وقد خصص الأدباء كتبا كثيرة للحديث عن الأمثال وأهميتها .

وتعريف المثل في الأدب العربي أنه قول موجز سائر على الألسنة له مورد ومضرب ، والمورد هو الحادثة الأولى التي قيل فيها المثل ابتداءً ( أول مرة ) ، والمضرب هو الحوادث المشابهة التي يستدعي فيها أن نكرر المثل .

والأمثال الشعبية توارثها الأبناء عن الآباء والأجداد ، وقد نردد بعض الأمثال دون أن نعرف الأصل التاريخي لها وفي السطور التالية نعرض لكم قصة مثل نضربه للتعبير عن الصبر وطول البال ، ونقصد هنا المثل الذي يقول ( موت يا حمار ) .

ترجع أحداث القصة التي قيل فيها المثل إلى حمار اقتحم حديقة قصر ملك من الملوك بحثاً عن الطعام ، وخلال تفقد هذا الملك حديقته فوجيء بالحمار ، فجمع الملك أهل مدينته وقرر إعدام الحمار .

ولكن يظهر رجل بسيط من العامة ويقول للملك أن الحمار حيوان لم يفهم القواعد الملكية ، وعرض هذا الرجل البسيط على الملك أن يعلم الحمار القواعد الملكية بشرط أن يعطيه الملك فرصة عشرة أعوام وقصرا يسكن به لتعليم الحمار .

وبالفعل وافق الملك على طلب الرجل البسيط ، ولكن توعده أنه إذا لم ينجح في تعليم الحمار القواعد الملكية سيقوم بقطع رأسه .

وعندما عاد الرجل البسيط إلى داره فرحا ليبلغ زوجته بهذا الخبر فزعت وخافت على زوجها من المصير البشع ولكنه طمأنها أنه بعد عشرة أعوام سيموت هو أو الملك أو الحمار وفي الأغلب توقع موت الحمار ، ومن هنا ظهر المثل القائل موت يا حمار للتعبير عن طول البال .

https://m.akhbarelyom.com/news/newdetails/2798447/1/-%D9%85%D9%88%D8%AA-%D9%8A%D8%A7-%D8%AD%D9%85%D8%A7%D8%B1-..-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%82%D8%B5%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AB%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%A8%D9%8A

https://m.youm7.com/story/2017/6/1/%D8%A7%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%A3%D8%B5%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AB%D9%84-%D9%85%D9%86-%D8%A3%D9%8A%D9%86-%D8%A8%D8%AF%D8%A3%D8%AA-%D9%82%D8%B5%D8%A9-%D9%85%D9%88%D8%AA-%D9%8A%D8%A7-%D8%AD%D9%85%D8%A7%D8%B1/3260897

https://m.alwafd.news/%D9%83%D8%A7%D9%86-%D8%B2%D9%85%D8%A7%D9%86/1694889-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D9%85%D8%AB%D9%84-%D9%85%D9%88%D8%AA-%D9%8A%D8%A7-%D8%AD%D9%85%D8%A7%D8%B1

Content created and supplied by: Kokymodo (via Opera News )

Opera News is a free to use platform and the views and opinions expressed herein are solely those of the author and do not represent, reflect or express the views of Opera News. Any/all written content and images displayed are provided by the blogger/author, appear herein as submitted by the blogger/author and are unedited by Opera News. Opera News does not consent to nor does it condone the posting of any content that violates the rights (including the copyrights) of any third party, nor content that may malign, inter alia, any religion, ethnic group, organization, gender, company, or individual. Opera News furthermore does not condone the use of our platform for the purposes encouraging/endorsing hate speech, violation of human rights and/or utterances of a defamatory nature. If the content contained herein violates any of your rights, including those of copyright, and/or violates any the above mentioned factors, you are requested to immediately notify us using via the following email address operanews-external(at)opera.com and/or report the article using the available reporting functionality built into our Platform

قد يعجبك

مفاجأة بشأن عدد زيجات «سهير رمزي» وعمرها الآن.. وهذا ندمها الوحيد.. ورجل وحيد لم تستطع الزواج منه

3 minutes ago

0 🔥

مفاجأة بشأن عدد زيجات «سهير رمزي» وعمرها الآن.. وهذا ندمها الوحيد.. ورجل وحيد لم تستطع الزواج منه

ملابس "مي الخرسيتي" وتصريحاتها المستفزة قد تعرضانها للعقاب.. والجمهور: "مريضة شهرة"

6 minutes ago

1 🔥

ملابس

قصة.. دخلت زوجتي للولادة ولكنها اختفت في المستشفى وبعد ثلاث سنوات وجدتها في هذا المكان

14 minutes ago

60 🔥

قصة.. دخلت زوجتي للولادة ولكنها اختفت في المستشفى وبعد ثلاث سنوات وجدتها في هذا المكان

"يحفز من إفراز الإنسولين" إليك أهم عنصر غذائي لمرضى السكري على الإطلاق مع أشهر مصادره الطبيعية

50 minutes ago

59 🔥

لن ترمي هذا الشيء بعد اليوم.. يعالج تلف العظام ويزيل الكلف وآثار الحبوب والرؤس السوداء ويشد البشرة

53 minutes ago

32 🔥

لن ترمي هذا الشيء بعد اليوم.. يعالج تلف العظام ويزيل الكلف وآثار الحبوب والرؤس السوداء ويشد البشرة

تسجيلات بصوت عبد الحليم حافظ تحسم الجدل وتكشف حقيقة زواجه من سعاد حسني

55 minutes ago

130 🔥

تسجيلات بصوت عبد الحليم حافظ تحسم الجدل وتكشف حقيقة زواجه من سعاد حسني

تعرف علي موعد مباراه الزمالك و الترجي

56 minutes ago

1 🔥

تعرف علي موعد مباراه الزمالك و الترجي

قيل عن رسول الله أن" الدعاء يغير القدر " ، فهل يغير قدر الموت ؟

57 minutes ago

15 🔥

قيل عن رسول الله أن

هؤلاء المشاهير دخلوا الإسلام.. أحدهم من أجل الزواج.. والمفاجأة في محمد علي كلاي

1 hours ago

24 🔥

هؤلاء المشاهير دخلوا الإسلام.. أحدهم من أجل الزواج.. والمفاجأة في محمد علي كلاي

لغز سفينة الاشباح.. اختفى الطاقم في مثلث برمودا وعادت السفينة ولكنها محطمة

1 hours ago

8 🔥

لغز سفينة الاشباح.. اختفى الطاقم في مثلث برمودا وعادت السفينة ولكنها محطمة

تعليقات

إظهار جميع التعليقات