Opera News

Opera News App

"القرد في عين أمه غزال"...تعرف على أصل هذا المثل الشعبى الشهير

Abdelal_mohamed
By Abdelal_mohamed | self meida writer
Published 23 days ago - 211 views

من منا لم يستخدم في يومه الأمثال الشعبية التى نتوارثها من أجدادنا ونجدها تنتقل من جيلنا إلى جيل أبنائنا دون وعى أو قصد.

في كثير من الأحيان لا يسع المرء أن يعبر عن موقف وضع فيه أو أن يصف شخص بعينه إلا ويجد مثلا شعبيا أصيلا ينقذه من الموقف .

والذى يجب أن نعرفه أن هذه الأمثال لم توضع هباءا ولكن لها تاريخ وأصل وقد تداولها الكثير من الناس فيما بينهم حتى أصبحت مثلا شعبيا ويمثل استخدام الناس للأمثال الشعبية أو الجملة الواحدة للتعبير عن الموقف بسبب الإيجاز الذى يحتويه المثل ودقة التعبير .

فالمثل القائل "القرد في عين أمه غزال" نطلقه دائما عندما نجد طفلا أو ابنا وأمه تتغزل في جماله وهو في الحقيقة انسان عادى لا يمتلك من الجمال ما يدعو لهذا الغزل فتجد المثل الشعبى الذى يصف الموقف بدقة وهو "القرد في عين أمه غزال".

ويرجع أصل المثل "القرد في عين أمه غزال" إلى ما ترويه "خرافات إيسوب" فى أن أحد آلهة الرومان واسمه "جوبتير" قد قرر إقامة مسابقة جمال بين الحيوانات وجلس "جوبتير" على كرسيه وأخذت الحيوانات الجميلة تمر أمامه مختالة بجمالها فمر الطاووس وابنه وظهرت ألوانه الجميله وقام بإظهار ذيله المختلف الألوان ومرت بعده الزرافة وابنها بما تمتلكه الزرافة من ألوان جذابه وطول يمنحها الاناقه والجاذبيه .

وهكذا توالت الحيوانات في المرور أمام جوبتير وعند استعداده لينطق قراره بأى الحيوانات أكثر جمالا وجد قردة تجرى بإبنها وتستعرض جمال ابنها أمامه .

أخذ جميع الحضور في الضحك والسخرية من القردة وابنها وحاولوا إقناعها بالعدول عن المشاركة في المسابقة ولكن رفضت القردة وأصرت على أن ابنها أجمل الحيوانات فقال جوبتير "القرد في عين أمه غزال".

المصدر

Content created and supplied by: Abdelal_mohamed (via Opera News )

Opera News is a free to use platform and the views and opinions expressed herein are solely those of the author and do not represent, reflect or express the views of Opera News. Any/all written content and images displayed are provided by the blogger/author, appear herein as submitted by the blogger/author and are unedited by Opera News. Opera News does not consent to nor does it condone the posting of any content that violates the rights (including the copyrights) of any third party, nor content that may malign, inter alia, any religion, ethnic group, organization, gender, company, or individual. Opera News furthermore does not condone the use of our platform for the purposes encouraging/endorsing hate speech, violation of human rights and/or utterances of a defamatory nature. If the content contained herein violates any of your rights, including those of copyright, and/or violates any the above mentioned factors, you are requested to immediately notify us using via the following email address operanews-external(at)opera.com and/or report the article using the available reporting functionality built into our Platform

قد يعجبك

"مصر تخمد نيران لعنة السد"..القاهرة تعري الابتزاز السياسى لآبي أحمد شعبيا ودوليا بكشف عورة فشل السد

4 hours ago

140 🔥

في ذكرى وفاته.. تعرف على أمنية مبارك الأخيرة التي لم يتمكن من تحقيقها

4 hours ago

58 🔥

في ذكرى وفاته.. تعرف على أمنية مبارك الأخيرة التي لم يتمكن من تحقيقها

"رأي" أمير مرتضى يقدم هدية العمر للأهلي..وجماهير الزمالك الخاسر الأول

4 hours ago

14 🔥

مقال| مأزق الأهلي والزمالك في افريقيا

8 hours ago

23 🔥

مقال| مأزق الأهلي والزمالك في افريقيا

وضعية جلوسك تكشف الكثير من خبايا شخصيتك ..تعرف عليها الآن

10 hours ago

327 🔥

وضعية جلوسك تكشف الكثير من خبايا شخصيتك ..تعرف عليها الآن

تعرف على الوظائف الحقيقية لآباء رؤساء مصر على مر الزمان

14 hours ago

190 🔥

تعرف على الوظائف الحقيقية لآباء رؤساء مصر على مر الزمان

بعيدا عن الأضرار.. أخطاء عليك تجنبها في التعامل مع الميكروويف

1 days ago

55 🔥

بعيدا عن الأضرار.. أخطاء عليك تجنبها في التعامل مع الميكروويف

فعل محرم يفعله بعض الأزواج مع زوجاتهم والإفتاء تحذر منه:" إثم وحرام شرعاً"

1 days ago

336 🔥

فعل محرم يفعله بعض الأزواج مع زوجاتهم والإفتاء تحذر منه:

إذا شعرت بأحد هذه الأعراض فأنت مصاب بضعف في عضلة القلب.. تجاهل هذه الأعراض يؤدي إلى الوفاة

1 days ago

9980 🔥

إذا شعرت بأحد هذه الأعراض فأنت مصاب بضعف في عضلة القلب.. تجاهل هذه الأعراض يؤدي إلى الوفاة

ثورة موسيماني.. تعرف على قرار الجنوب إفريقي عقب الخسارة من سيمبا

1 days ago

100 🔥

ثورة موسيماني.. تعرف على قرار الجنوب إفريقي عقب الخسارة من سيمبا

تعليقات